ملخص كتاب أسرار عقل المليونير إتقان لعبة تحقيق الثراء



كل شخص في هذه الحياة يستطيع أن يصبح غني، ما دام فعلها شخص ما فأنت كذالك تستطيع فعلها، هو ليس بأفضل منك في شيء فقط غير تفكيرك وعادتك للأفضل، والتفكير والفعل أنت وحدك من تتحكم بهما ليست هناك أية جهة خارجية تتحكم بهم.


ماذا يمكن أن نتعلم من كتاب عقلية المليونير


فكرة الكاتب هارف تي إيكر في كتابه أسرار عقل المليونير، هي أن أي شخص كيفا كان نوعه وفي أي مكان في العالم خصوصا في عصر الأنترنت يستطيع تحقيق الثروة ويصبح مليونير إذا كان يفكر ويفعل كما يفعل ويفكر من وصل إلى ذالك، ويتساءل الكاتب قائلا: 

لماذا الأغنياء يزدادون غنى والفقراء يزدادون فقرا ؟ وأجاب على هذا لأن العقلية تختلف، وتفكير المليونير ليس كما يفكر الفقير.

وطريقة تفكير المليونير شرحها مؤلف كتاب أسرار عقل المليونير في سبعة عشرة نقطة وهي :


النقطة الأولى:


الأغنياء يؤمنون بفكرة أنهم يستطيعون تغيير حياتهم إلى الأفضل ويصنعوا ثروة بينما الفقراء يستسلمون لوضعهم ويعتقدون أنه من المستحيل أن يتغيروا وبالتالي يستسلمون لواقعهم ويتعايشون معه.


النقطة الثانية:


الأغنياء يعملون لكي ينجحو ويصلو للأفضل دائما والأحسن، والفقراء يعملون ليحافظو على مستواهم المعيشي.


النقطة الثالثة:


الأغنياء يعملون دائما ليصبحوا أغنياء بينما الفقراء يحلمون باستمرار ليصبحوا أغنياء، إبتعد عن التسويف، واصبر في العمل لتصل لكل أحلامك ولا تحلم فقط.


النقطة الرابعة:


الأغنياء لديهم أحلام كبيرة، والفقراء هدفهم وأحلامهم سد الحاجيات المهمة من زواج وأكل وسكن فقط.


النقطة الخامسة:


الأغنياء يركزون على الفرص، والفقراء يركزون على العقبات والمشاكل، ففكر مثل الأغنياء لتصل لمستواهم.


النقطة السادسة:


الأغنياء يرافقون الأشخاص الأغنياء والناجحين، ويحبونهم، بينما الفقراء يبتعدون عنهم في كل فرصة ويكرهونهم.


 النقطة السابعة:


الأغنياء يصنعون أصدقاء من أشخاص إيجابيين ويحبونهم ويحاولون دائما التقرب منهم بينما الفقراء يكرهون من لديهم الأحلام الكبيرة ولا يفكر مثلهم، ومنهم من يحقد عليهم ويحاولون دائما إحباطهم، لذا لا تكن مثلهم


النقطة الثامنة:


الأغنياء يقومون بإثبات أنفسهم ويرفعون من قيمتهم، وهذا يتم عبر التسويق لأنفسهم من خلال العديد من التقنيات، وأيضا بالتواجد في المكان المناسب دائما.


النقطة التاسعة:


كل الناس لديهم مشاكل، لاكن الأغنياء أكبر من مشاكلهم، ويجعلونها دائما درجات لتحقيق أهدافهم، بدلا ما يقول مشكلتي لا أعرف للغة الإنجليزية ويبقى مكتوف اليدين ويقول يا ليت والدي أدخلوني لمدرسة خاصة لتعلم اللغة الإنجليزية منذ الصغر، يبدأ مباشرة في حل المشكلة وتعلم اللغة أو أي شيء يريده، عكس الفقراء لا يتحملون المسؤولية ويعلقون شماعات فشلهم دائما على والديهم أو محيطهم.


النقطة العاشرة:


الأغنياء مستمعين جيدين، فعندما تكون مستمع جيد، فبدون شك ستتجنب سوء التفاهم، وتكسب إحترام الناس ولا تخسر أصدقاءك ومعارفك.


النقطة الحادية عشرة:


الفقراء يحاسبون مدرائهم على ساعات العمل أما الأغنياء يحاسبون مدرائهم على النتائج


النقطة الثانية عشرة:


الأغنياء يفكرون بعقلية أنا أربح وأنت تخسر، أما الفقراء فيفكرون بفكرة أنا أربح وأنت تخسر.


النقطة الثالثة عشرة عشرة:


الفقراء يطمعون دائما في المزيد وأحلامهم كبيرة، والفقراء يرضون فقط برواتهم الشهرية في الوظيفة ولا يهتمون بجمع رأس مال أو في الإدخار.


النقطة الرابعة عشرة:


الأغنياء يستثمرون أرباحهم في مشاريع أخرى أو يعيدون إستثمارها في نفس عملهم ويعملون على توسيعه كل يوم، أما الفقراء فيخسرون كل أرباحهم في السفريات والكماليات ولا يعيدون إستثمار أرباحهم.


النقطة الخامسة عشرة:


الأغنياء أموالهم تعمل لديهم بينما الأغنياء يعملون من أجل المال، مثال الأغنياء ينشؤون مشاريع تدر عليهم أرباح كالعقارات والمقاهي والمطاعم دون بعد بناءها هي تعمل لهم دون مجهود كبير منهم بينما الفقراء يبذلون مجهود كبير ليحصلوا على قليل من المال.


النقطة السادسة عشرة:


الأغنياء يتغلبون دائما على مخاوفهم بينما الفقراء الخوف دائما يتغلب عليهم، 


النقطة السابعة عشرة:


الأغنياء يتعلمون كل يوم ويطورون من مهاراتهم ولن يقول يوما ما عرفت وتعلمت دائما يشعر بأنه بحاجة للمزيد، لأنهم يعلمون أن العلم هو السلاح الأقوى في النجاح، وهو ألذي يجلب المال، أما الفقراء فدائما يعتقدون أنهم علماء ويتقنون كل شيء، ولهذا يتساءلون: لماذا لا نحصل على أرقى الوظائف ولماذا نحن فقراء.


إلى هنا ينتهي الملخص وكتاب بالفعل رائع جدا أنصحك بقرائتك لتزداد معرفتك بطرق تفكير الأغنياء ولماذا هم أغنياء.


ملخصات أخرى قد تهمك:


- ملخص كتاب فن اللامبالاة

- ملخص كتاب السر

- ملخص كتاب التأثير علم نفس الإقناع




آخر تحديث

أحدث أقدم