هل شخصيتك ضعيفة ؟ تعرف على أسباب ضعف الشخصية و علاجها



 

ما هي أسباب ضعف الشخصية وماهي الشخصية في الأساس وكيفية تفادي ضعف الشخصية وكذلك كيفية العلاج اذا كان هذا المرض موجود بالفعل كل هذا ستكتشفه في هذا المقال.

 ماهي الشخصية


الشخصية كمعنى لغوي تعني القناع وهي في الاصل كلمة لاتينية وسميت بالقناع لأنه كان يرتديه الممثلون في الوقت نفسه أقنعة لتأدية الأدوار التي تطلب منهم تجسيدها ومن هنا كان التعريف اللغوي للشخصية أو أصل الكلمة.


أسباب ضعف الشخصية


ليس منطقيا تماما أن تكون مشكلة ضعف الشخصية مشكلة تكون مشكلة جديدة على شخص ولكن هناك أبعاد لمثل هذه الأمور، قد يكون هذا الضعف متأصلا في الشخص نتيجة أسباب، ناهيك عن أن أسباب ضعف الشخصيه كثيرة وربما تتواجد جميعها في شخص واحد وربما سبب واحد أو أكثر ومن أسباب ضعف الشخصية لدى الإنسان هو الأسلوب الذي يستخدمه أهله في تربيته منذ صغره، ومجموعة الطرق التي يتبعها الوالدين في التعامل مع أبنائهم، سواء داخل حياتهم العائلية أو خارجها، ومن تلك الأساليب المعاملة العدوانية للطفل علي كل شئ ومن هنا يكبر الطفل وهو يربي لديه شخصية أنه لا يتجرأ علي قول مايريد وأن يستمع الي الأخرين ولا يجادل ولا يشارك حتي برأيه فيخضع لأراء الآخرين دون التعليق عليها حتي لو كانت خاطئة، وهنا تكمن الكارثة فقد يتقبل الاهانة ولايستطيع الرد علي حسب ماتعود عليه.


الخوف الزائد


 ومن أسباب ضعف الشخصية الخوف الزائد يكبر كل شخص منا ويترعرع بداخل أسرته وبالتالي فان أسرته هي النواة الأولي لبناء الشخص اجتماعيا، والخوف الزائد هنا علي الطفل بعدم الاختلاط في المجتمع والتعامل يجعل منه شخصا انطوائيا ليس لديه خبره بالمجتمع الخارجي وبالتالي حين خروجه سيرفض المجتمع التعامل معه أو لن يستطيع التعامل هو لقلة خبرته في التعامل مع الأشخاص، وكل هذه العوامل تصنع شخصا انطوائيا ضعيف الشخصية.


ضعف الثقه بالنفس 


ضعف الثقه بالنفس يتكون عند الأشخاص نتيجة الفشل المتتالي أو الاحباط وهذا من الأسباب التي  تصنع وتربي شخصية ضعيفة ولابد علي الشخص أن يعتمد علي نفسه وأن يثق في امكانياته دون النظر لانتقاد الأخرين ونظرتهم له.


عدم تأكيد الذات


 وهنا ربما لايستطيع الشخص علي قول لا لأي شخص حين يطلب منه أي شئ بل ربما يعطيه له بكل سرور ومن هنا تكون الخطوة الأولي لضعف الشخصيه في عيون الأخرين.


وقد يتولد ضعف الشخصية لدي الفرد من كونه يري نفسه متدني عن الأخرين نتيجة عيب جسدي أو مظهر أو زيادة في الوزن فيبدأ التفكير في مايستطيع فعله وما لايستطيع فعله..

كل هذا يتكون لدي الشخص بسبب خبرات الطفولة المنعدمة لديه.


علاج الشخصية الضعيفة


في الحقيقة كل شخص يعرف مايلزمه لتقويم شخصيته وعلاجها ويعلم أيضا مايجب التخلص منه من أجل تقويم شخصيته الضعيفة، وليس المقصود هنا أن يصبح شخصية متسلطة  فهذا غير مقبول بالمرة، ولكن المقصود هنا تعلم المهارات واكتساب الخبرات التي تجعل منه شخصية مقبولة تجاه الآخرين وفي نفس الوقت ليست شخصية ضعيفة،وكذلك التركيز علي النجاح والمستقبل وكذلك احترام الذات لأن كل ذلك يساعد الشخص علي التخلص من فهمه الخاطئ لشخصيته،

وكل ذلك لن يأتي هديه أو ماشابه ذلك ولكنه يأتي نتيجة اجتهاد شخصي وعمل متواصل.

أتمنى تكون فهمت بعض الأمور التي تبني لدى الشخص شخصية ضعيفة، وأتمنى لك شخصية قوية دائمة والحياة لن تعيشها مرتين أو ستعيش مئة وأربعين سنة، العمر محدود إستغل وقتك قدر الإمكان في بناء شخصية قوية و الثقة بالنفس لتصل إلى تحقيق كل أحلامك بقدرة الله طبعا، لاكن قدرة الله لا تأتي بالمجان لابد أن تبادر أنت أولا وتبذل مجهود وبالتوفيق يا رب.

آخر تحديث

أحدث أقدم