ملخص مميز جدا لكتاب قوة الآن


عزيزي القارئ نقدم لك هذا الكتاب الرائع الذي يعتبر من أهم الكتب في العالم  الكتاب الذي أحدث ضجة كبيرة جداً عند أول صدور له ، حيث تم بيع منه ملايين النسخ و ترجم إلى معظم لغات العالم و يعتبر المرجع الرئيسي لبداية أي إنسان ف اتباعه للطريق الروحي و التنوير ..

 

و هذا الملخص اللطيف للكتاب الذي  بدون أي مبالغة يعتبر كنز حقيقي يحضى به أي قارىء ، و هو من الكتب التي ممكن تغير نظرتك للحياة لتراها من زوايا لم يسبق لك إدراكها .. اشدد جدآ على قراءته لأهميته التوعوية و المعرفية إذ يحتوي على عشرة فصول يشرح فيها الكاتب بمفردات بسيطة تنير بها طريقك نحو فهم الذات و التنوير الروحي .


ملخص كتاب "قوة الآن" للكاتب ايكهارت تول


- قدم الكاتب الألماني الكندي الشهير ايكهارت تول في هذا الكتاب أفكار فلسفية جديدة و مختلفة و منطقية جدآ حيث يشرح المؤلف من خلاله قوة الآن أو اللحظة و كيف أنه ممكن حياتك تتغير لو تخلصت من التفكير و التحصر و الندم على فشل و اخفاقات الماضي أو الانشغال و القلق حول إمكانية ما يمكن حصوله في المستقبل ، لأنه غالبا  الكثير من الناس غير قادرين على التركيز في اللحظة والتفكير في الآن دون الإبحار في أحداث الماضي و إمكانيات المستقبل، دون أي قدرة على الاستمتاع و العيش و كيف أنه الوعي باللحظة و التركيز على الآن قادر على كسر قيد الماضي و المستقبل و الاستمتاع  باللحظة الآنية فقط و النظر للحياة من وجهة نظر جديدة و مختلفة التي بامكانها إحداث فرق و تغيير كبير بمجريات حياتك و هذه خلاصة ما يشرحه المؤلف في فصول هذا الكتاب الغني جدآ و ذالك من خلال العديد من الإجابات عن أسئلة التي طرحت خلال محاضراته و جلسات تشاوره مع الكثير من الأشخاص في تجاربهم الخاصة.


هذ الكتاب المميز لقى استحسان كبير جداً من طرف القراء و بيعت ثلاثة ملايين نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2009 فقط و حقق شهرة واسعة في العالم .


محتويات وفهرس وعدد فصول كتاب قوة الآن


يحتوي على عشرة فصول يشرح فيها الكاتب بمفردات بسيطة تنير بها طريقك نحو فهم الذات و التنوير الروحي


-الفصل 1 :  أنت لست رأيك

-الفصل 2 : الوعي هو مخرج الألم

-الفصل 3 : تحرك بعمق في اللحظة

-الفصل 4 : استراتجية العقل لتجنب (الآن)

-الفصل 5 : حالة الحضور

-الفصل 6 : الجسد الداخلي

-الفصل 7 : مداخل في غير الظاهر

-الفصل 8 : تنور العلاقات

-الفصل 9 : ما وراء السعادة و عدم السعادة هناك السلام

-الفصل 10 : معنى الاستسلام


الفكرة التي حاول الكاتب الإشارة إليها بالمختصر عزيزي القارئ انك لست عقلك ، فهو يعرف العقل على أنه وسيلة لجمع البيانات و تخزينها في الذاكرة فقط و هذه البيانات تتحول لافعال و أوامر التي من المفروض حصولها في ذالك الحاضر فقط و لكن هذه البيانات تضل مخزنة ك أفكار ذهنية دائمة ف دون وعي يجعله يفكر في الماضي و المستقبل ، حاضر جسمانيا و لكن غائب ذهنيا لان هذه البيانات المخزنة في اللاوعي تتحكم فيه ..

فالكاتب يقول أنه الوقت و العقل لا ينفصلان ، ف فكرة انك تفكر في اللحظة الحالية فقط بدون أن تفكر في الماضي و المستقبل هي فكرة غريبة على عقل الإنسان لأنك دائما منشغل بفكرة معينة سواء كانت هذه الفكرة مهمة أو غير ذالك و لكن الزمن الحقيقي هو ما يجري خلال هذه اللحظة الأنية و اي شيء غير ذالك من أفكار تعتبر خيال فالماضي و المستقبل هي مجرد بيانات مخزنة في عقلك الاوعي و لا علاقة لها بالحاضر .


و للتخلص من سيطرة هذه الافكار و تمكنك من عيش الآن أشار الكاتب لثلاثة حلول هي  :


أولا : أن تتقبل الآن


يقول أنه لا يحصل أي شئ غير الآن ، بمعنى أن تعي جيدا أنه لا يحصل أي شيء آخر غير الذي يحصل في اللحظة الآنية .


ثانيا : استخدام الوقت


أن تركز فيما تفعله فقط و تستثمر وقتك فيه بدلا من الانشغال و التفكير في إمكانية ما يمكن حذوثه مستقبلا


ثالتا : تغيير طريقة تفكيرك عن الوقت


ف بدلا من التفكير في اخفاقات و فشل و المشاكل التي حصلت في الماضي فكر في أنه الماضي كان عبارة عن تجارب و دروس يجب أن تتعلم منها .. و كذالك بدلا من التفكير من هموم توقعاتك عن المستقبل عليك أن تعي أنه اللحظة الحالية هي الاغهم و إذا ركزت عليها ستساعدك للوصول لاهدافك مستقبلا


هذا ملخصي عن هذا الكتاب الغني ل ايكهارت تول و الذي يعتبر من أهم الكتب التي خطها و أشهرها و أثراها الذي بفضله استطاع أن يغير طبيعة مفاهيمنا التقليدية عن قوة اللحظة الآنية و قوة تاثير اللاوعي على وعي للإنسان


الكاتبة : إكرام العابد



آخر تحديث

أحدث أقدم