أفضل ملخص لكتاب غريزة قوة الإرادة


كيف تتخلى عن إدمان دام سنوات كثيرة من عمرك، كيف تتخلص من تبذير المال، هذه العادة المدمرة، كيف تتخلص من كل العادات السيئة التي تعيق حياتك؟ كل هذه الأسئلة جوابها هو : قوة الإرادة، وهذا هو موضوع هذا الكتاب.

ملخص كتاب غريزة قوة الإرادة


ملخص كتاب غريزة قوة الإرادة للكاتبة،  كيلي ماكجونيجال، وهي عالمة نفس وتلقي محاضرات في الجامعات وغير الجامعات، وقد عرفت بالمساعدة العلمية وتركز على ترجمة الأفكار من علم النفس والأعصاب، إلى الإستراتيجيات التي تدعم الصحة والرفاهية.

 

هذا الكتاب من نوع الكتب الرائعة التي تستطيع بعد قراتها تغيير حياتك بشكل جذري إلى الأفضل.

الكاتبة كيلي ماكجونيجال، كانت تدرس مادة سمتها قوة الإرادة، في جامعة هارفرد بأمريكا، وكانت تشارك دائما مع طلابها آخر الإكتشافات في علم النفس، التي تساعد الناس في التحكم في حياتهم وجعلها أفضل، وهذه المادة التي تدرس لاقت نجاحا كبيرا وإقبالا غير طبيعي من قبل الطلاب، وهذا بسبب أنها كانت تشارك معلومات وأفكار تساعد الأشخاص ليغيروا الكثير من الأفكار والعادات السلبية التي لديهم، وتجعلهم يتحكمون في أنفسهم بشكل أفضل، من بعد جمعت الكاتبة كيلي مكغونيجال كل هذه الأفكار في هذا الكتاب بعنوان، غريزة قوة الإرادة.


ماهو كتاب غريزة قوة الإرادة


الكتاب عبارة عن مجموعة من الأجزاء وكل جزء به أفكار مرتبة و التي ستساعدنا على تحسين حياتنا للأفضل وترك العادات السيئة التي تقتل متعة الحياة داخل أنفسنا، ومع مهمة من المهام التطبيقية التي يجب تطبيقها لتطور قوة الإرادة عندك.

كلنا لدينا أهداف وأحلام يجب علينا البدئ في الطريق لتحقيقها، لاكن القليل منا فقط هم من يقومون بالخطوات نحو تحقيق أهدافهم، والباقي منهم من يؤجل ويشرب سم التسويف وتمضي السنوات دون أن يحقق شيئا، والكثير من أو كلنا نريد أن نتخلص من الوقوع في اتباع الملذات والشهوات التي نندم على فعلها ولا تزيدنا إلا كآبة ويأس، لاكن القليل فقط هم من يتحكمون في أنفسهم أمام الشهوات والمغريات، كلنا نحب أن نصلي صلواتنا في وقتها المحدد لنشعر بالسعادة في التقرب إلى الله سبحانه، لاكن القليل منا فقط هو من يفعل ذالك، وكلنا نحب الجزاء المستقبلي الأكثر وفرة ولاكن القليل من فقط من يتحكم في نفسه وشهواته حتى يصل إلى ذالك الجزاء، وأغلب الناجحين في العالم هم من تحكموا ويتحكمون في غرائزهم وشهواتهم، وهناك دراسة قام بها عالم النفس النمساوي الأصل الأمريكي الجنسية والتر ميشيل، وهي تجربة المارشيميلو، وفكرتها دراسة القدرة على تأخير الرغبات والتحكم في النفس.

وكنت الدراسة على أطفال في سن صغيرة، وهي الخيار بين أكل قطة من المارشيميلو فورا أو صبر ربع ساعة وأكل قطعتين من المارشيميلو، وكان الأغلبية أكلوا القطعة على الفور، ووثق عالم النفس الدراسة بأسماء من صبروا والذين لم يستطيعوا التحكم في أنفسهم، وبعد سنوات من تخرج هؤلاء الأطفال ومنهم من تزوج ومنهم من هو عاطل عن العمل ومن انقطع عن الدراسة وبنى مشروعه الخاص، بحث عنهم جميعا ووجد أن الذين أكلوا قطعة المارشيميلو على الفور كلهم أشخاص عاديين ومنهم فاشلين في حياتهم،  الذين صبروا في التجربة إلى أن حصلوا على القطعتين أصبحوا ناجحين ورجال أعمال وأصحاب مشاريع كبرى.

وذالك لأنهم يتحكمون في أنفسهم وغرائزهم، عكس الأشخاص الذين هم دائما في عجلة في أعمالهم وأهدافهم.

الشهوات والمغريات والتسويف هي تحديات كل الناس في العالم وفي كل العصور وعلى مر التاريخ، وفي كل لحظة هناك شخص وقد تكون أنت أو أنا أما خيارين، الأول بين الصبر على شراء شيء لشراء أفضل منه وبثمن أرخص بعد خمسة أيام أو شرائه على الفور بثمن غالي وبجودة سيئة، وهذا مثال يقاس على كل شيء في الحياة.


بماذا سيفيدك قراءة كتاب غريزة قوة الإرادة؟


عندما تقرأ كتاب غريزة قوة الإرادة، ستحظى بخطط واستراتيجيات بها تستطيع التحكم في نفسك وقراراتك واختياراتك، وتوجيهها لصالحك وما يفيدك في حياتك ويساعدك في تحقيق أهدافك وطموحاتك.

وإذا أردت تطبيق أفكار هذا الكتاب فستحتاح إلى إختيار تحدي من التحديات التي ستطبقها عليه وقم بتقسيم هذا التحدي إلى ثلاثة أجزاء وهي كالتالي :


تحدي سأفعل :


ماهو الشيء الذي دائما تريد فعله والإستمرار مع الزمن في القيام به ومداومته سيحسن من حياتك إلى الأفضل، هذا الفعل والمداومة عليه أنت وحدك من تعرفه وتقوم بتأجيله طوال حياتك، مثلا :

- الحفاظ على الصلاة في وقتها

- المداومة على التمارين الرياضية

- ادخار مبلغ محدد من راتبك لبناء مشروع ثانوي مثلا.

وأمثلة كثيرة وأنت وحدك من تستطيع تحديدها والبدئ في فعلها والتبات على مداومتها


تحدي لن أفعل :


ماهي العادات السيئة التي تقوم بها؟ وتعاني معها وتتمنى أن تتخلص منها ، 

مثلا : شرب الدخان أو عادة التسويف و كل العادات السيئة التي إعتدت على القيام بها أنت وحدك من تعرفها، وترفع تحدي أنك لن تفعلها.


تحدي تحقيق الهدف :


ما هو هدفك الذي تحلم دائما بتحقيقه، مثلا الدخول إلى المدرسة العليا التي تتمنى الدخول إليها، بناء مشروع خاص بك، كيفما كان هدفك.

إذا ستختار أي تحدي من هذه التحديات وتطبق عليها الإستراتيجيات التي في كتاب غريزة قوة الإرادة.

 

فكرة كتاب غريزة قوة الإرادة


قوة الإرادة هي أن نقف أمام خيار عمل شيء ليس في صالحنا وفي نفس الوقت مغري جدا يجذبنا كالمغناطيس، ونحن نحاول بكل قوتنا أن لا نفعله ومع الأسف أغلبنا يقع في فعل خطوات مغرية في حياته لا تساهم في الوصول إلى تحقيق الأهداف والأحلام التي رسمها، ومن قوة الإرادة أي شيء نقوم بتأجيله كل يوم وليست لدينا إرادة قوية لفعله.


فكرة الكاتبة من كتاب غريزة قوة الإرادة، هي أنه لا يجب علينا أن نفعل ما لا نريد أن نفعله، كشارب الدخان الذي دائما يلعن الدخان وهو ماسك لسيجارة بين أصبعيه، ومدمن ألعاب الذي يشعر بالندم وعلى الحسرة على الوقت الذي ضاع منه عوض استغلاله في ما يخدم تحقيق أهدافه وأحلامه.


كتاب غريزة قوة الإرادة، يستحق القراءة وكانت هذه بعض الأفكار التي جاءت من الكتاب وأتمنى لك قراءة ممتعة ومفيدة.


إقرأ أيضا:

ملخص كتاب فن اللامبالاة

ملخص كتاب السر

ملخص كتاب التأثير علم نفس الإقناع


آخر تحديث

أحدث أقدم