ملخص فيلم العلم والغموض interstellar ما وراء النجوم

 


ملخص واضح جدا لفيلم العلم والغموضinterstellar  ما وراء النجوم


هذا الفيلم من إخراج المخرج العبقري كريستوفر نولان ركز، التي تدور قصته حول رواد فضاء يسافرون عبر الثقب الدودي للبحث عن كوكب آخر صالح للحياة لأن الأرض لم تعد صالحة للحياة.
 الفيلم من إنتاج 'كريستوفر نولان" و "إيما توماس" و "ليندو اوبسيت" و عالم فيزياء النظرية "كيب ثورن" الذي ألهمت أعماله الفيلم بحيث عمل كمنتج منفذ و أيضا لعب دور المستشار العلمي للفيلم. 


النجاحات الكبيرة التي حققها فيلم interstellar عند أول صدور له


عند عرض الفيلم لأول مرة في عام 2014 حقق نجاحا تجاريا في شباك التذاكر و تلقى ردود فعل إيجابية من النقاذ الذين أشادو بالدقة العلمية للفيلم و الموسيقى التصويرية و المؤثرات البصرية و أداء رائع للفنانين و الحبكة الدرامية بالإضافة للعمق الفكري و العلمي .. الفيلم فاز ب 43 جائزة عالمية بالإضافة ل الأوسكار في عام 2014 .


بداية فيلم interstellar ما وراء النجوم


بدأ الفيلم بمشهد في مزرعة بطل الفيلم كوبر هو و عائلته الصغيرة حيث أنه يدير حقلا للذرة و سلط المخرج الضوء على علاقته ب إبنته خارقة الذكاء لدرجة كانت متفوقة في الكثير من العلوم الفيزيائية و الرياضية و هي لازلت بعمر العشر سنوات و كانت دائما تسمع تحركات بمكتبتها و ضلت تلك التحركات يوما بيوم لدرجة انها اعتقدت بوجود شبح هناك و أخبرت والدها و لكن ظن أنها مجرد تخيالات أو تهيؤات .

سبب إستدعاء "كوبر" من طرف وكالة ناسا في فيلم interstellar


وصول كوبر لناسا كان عن طريق الصدفة و عند التعرف على الدكتور براند اكتشف أنه كان رائد فضاء سابق عرض عليه دكتور براند أنه هو من سيقود الرحلة إلى الفضاء و هنا بدأت قصة تضحيات رواد الفضاء في رحلتهم للمجهول محاولة منهم لإنقاذ البشرية حيث صادفتهم الكثير من المجريات التي لها تفسيرات علمية عديدة،
و السبب أنه البشر افرطوا في إستخدام موارد كوكب الأرض أصبح غير صالح للحياة و خلال شهور قليلة سيصبح مغطى بالكامل بالرمال.


خطورة العاصفة الرملية التي تهدد الأرض في فيلم interstellar و اضرارها على البشر


هذه الرمال المكونة من جسيمات مايكروية تدعى باسم blight fungus أو فطر اللفحة و التي تخرب المحاصيل و بالتالي بداية المجاعة عالمية و موت الملايين كل يوم بسبب عدم وجود أي مصادر للأكل النباتي أو الحيواني لدرجة قد تمكن البشر من أكل بعضهم البعض أو أكل لحوم الموتى منهم رغبة في الحياة بضع أيام أو أسابيع ، مع إرتفاع قيمة اللقمة بقيمة أضعاف القناطر من الذهب و بالتالي الحل الوحيد يكمن في إيجاد عالم آخر يوفر احتياجات الحياة عن طريق السفر الى الفضاء و البحث عن هذا الكوكب يمكن نقل البشرية للعيش فيه .


الخطط التي وضعتها وكالة ناسا لإنقاذ الجنس البشري في فيلم interstellar


كانت هناك خطتين عند البروفيسور براند و هي الخطة A و الخطة B. 
الخطة A : و هي أن يتم نقل كل البشر من الارض الى الكوكب الذي من الممكن أن تجده البعثة و اذا استحال تنفيذ هذه الخطة ننتقل ل الخطة B : و هي أن تتم التضحية بكل البشر على الأرض و أن يتم عمل مستعمرة جديدة على ذالك الكوكب عن طريق بويضات مخصبة و أرحام و معدات تستطيع أن تكونها لأجل إستمرار الجنس البشري على ذالك الكوكب.


الفصل الأخير من فيلم interstellar  ما وراء النجوم 


سقط كوبر في الثقب الأسود و وجد نفسه في داخل شكل خماسي الأبعاد ، محبوس داخل مكتبة إبنته مارفين في الماضي.
 في الأول لم يكن يفهم ما هو المكان الذي هو فيه و كان مضطرب و خائف و كان يحاول أن يتواصل معها بشكل مباشر ولكن فشل في التواصل معها.
 ثم بدأ بالتواصل معها بشكل غير مباشر لأجل أن يجعلها تمنعه من السفر و هي في سن العاشرة، بدأ مغادرته للفضاء و ضل كذالك حتى فهم سبب وجوده هناك و أن إبنته هي من قادته لمصيره هذا، عندما كانت تدرس إحداثيات التحركات التي كانت تحدث في غرفتها و ذالك راجع إلى أنه كان يتم التلميح لها بذالك من المستقبل لأجل التواصل معها، كوبر عرف أنه تم اختياره من البعد الخامس ليقوم بهذه المهمة، لأنهم اختاروا إبنته مارفي قبله و لكن حاولوا أن يتواصلوا معها بكل الطرق لأجل أن يجعلوها تفهم البيانات التي تنقص الخطة A لكي تكمل المعادلة و تنقذ البشر و لكن لم يستطيعوا التواصل معها و تم إختيار الاب كوبر لأداء المهمة كي يجعل ابنته تفهم و لذلك تم إختياره .


أشخاص من البعد الخامس في فيلم interstellar


قبل إرسال بعثة كوبر كان الدكتور براند قد بعث بعثة للفضاء أخرى لتنفيذ الخطةB .. كانت هذه البعثة وصلت و الخطة B تنفذت وبحكم فارق الزمن كان بالنسبة للبعثة الأرض وقتها تدمرت و بدأت مستعمرة جديدة على كوكب آخر و في هذه المستعمرة البشر وصلوا ل درجة كبيرة من التحضر و العلم و استطاعوا أن يصلوا للبعد الخامس و استطاعوا أن يتحركوا بدرجة كبيرة في الماضي و يتواصلوا معه من خلال الجاذبية، و بهذا حاولوا التواصل مع الماضي لايقاف الكارثة التي انهت البشرية على كوكب الأرض ، فتواصلوا مع الفترة التي انتهى فيها كوكب الأرض بالضبط ، لأجل أن يعطونهم البيانات التي من خلالها يتم حل معادلة الخطة B ، و بذلك يستطيعون إنقاذ الجنس البشري على كوكب الأرض ، و هناك تم اختيار ابنته مارفي ليتواصلوا معها ، و لكن برغم قدرتهم على التحرك في الزمن و التواصل معها من خلال الجاذبية فشلوا في إرسال البيانات ل مارفي ، و هنا قرروا ان يتواصلوا مع كوبر لأجل أن يذهب للفضاء و يخلق طريقة للتواصل مع ابنته و يبعث لها البيانات لأجل أن تحل المعادلة ، و فعلا مارفي فهمت البيانات من خلال والدها و نفذت الخطة A و نقلوا كل البشر الى الكوكب الاخر الذي تتواجد فيه عناصر الحياة.


المفاهيم و النظريات العلمية الموجودة في فيلم interstellar


 الكثير من النظريات الموجودة في فيلم interstellar


✓ نظرية اينشتاين (النظرية النسبية العامة)
✓ قانون التفرد
✓ شفرة مورس
✓ الثقب الأسود 
✓ الثقب الدودي 
✓ ميكانيكا الكم
✓ نظام العد الثنائي.



السفر عبر الزمن في فيلم interstellar  ما وراء النجوم


قضية المستقبل و الماضي نراها  تصب في نفس النوع السينمائي ، بالرغم من أنه مفهوم السفر عبر الزمن ليس الفكرة الرئيسية للفيلم ، إلى أنه يحمل فكر المستقبل و علاقته بالماضي من خلال إرسال الحقائق و المعلومات التي استخرجوها من داخل الثقب الأسود ، بحيث يمكن اعتبار هذا الفيلم هو مستقبل الواقع و خيال المستقبل ف في عام 2019 التقطت أول صورة للثقب الأسود و هذا يعتبر حدث مهم جدا في تاريخ كوكب الأرض.


و في النهاية اشدد كثيراً لمشاهدة هذا الفيلم لأنه يعتبر تحفة فنية سامية بفكرة عميقة جدآ و بساطة في السيناريو ليقدم لنا فيلم خيال علمي تشكل كفة الواقعية العلمية فيه ثقلا توازي إبداع الخيال السينمائي و أدواته , غير أنه من الضروري أن تكون لك دراية بنظريات الفيلم لأنه بدون فهم لكل تلك النظريات و القوانين ممكن تستشعر القليل من الارتباك و بالتالي ستلاحظ الكثير من الغموض في قصة الفيلم التي لا يمكنني التحدث عنها أكثر بدون حرق أحداث فيلم يعتبر من اهم و أعظم الأفلام في التاريخ السينمائي الحديث .


الكاتبة: إكرام العابد

آخر تحديث

أحدث أقدم