الثقة في النفس في مقال كأنك تقرأ عنها لأول مرة

  

هو موضوع ينضم عادة داخل المجال النفسي، هو موضوع يتعلق عادة باشخاص مختلفين، اشخاص يعانون، يصارعون بسبب شيء يدعى الإختلاط الإجتماعي، لا يملكون أسلوب التواصل، يفتقرون إلى فن التعامل مع العالم الخارجي.

لكنهم من أجمل و أطيب خلق الله، يحبون لغيرهم ما يحبون لأنفسهم، يحبون مد يد المساعدة، أغلبهم لا يعرفون معنى كلمات الحقد، الكره، الحسد و البغض، يؤمنون فقط بالأمل و الخير، لديهم عزيمة أن الإنسانية و القلب الطاهر و الروح الصافية لا تزال طاغية في المجتمع، يظنون أن الجميع مثلهم.


هم أناس ضعفاء نعم لكنهم محبون لدى أغلب الناس، مشكلتهم تتجلى في سرعة كسرهم، لا توجد لهم القدرة على التحمل و الصمود، سهلوا الوقوع، أغلب اختياراتهم الإستسلام، لديهم مبادئ معينة و طباع معينة.


لنتحدث قليلا عن الشخصية الضعيفة، بالنسبة لهؤلاء الأشخاص لا يمكنني أن أحدد هل هم بمكتسبون لهاته الشخصية أم أنه شيء فطري، ولا يمكنني أن أحدد السن الذي يبدء فيه المرء بتكوين شخصية، فهذا يعتمد على الطباع، و نمط العيش، البيئة التي ينمو فيها، الأسرة، المجتمع، المحيط، كلها كلمات متعلقة بطبيعة الشخص.


أما بالنسبة لطريقة اكتساب شخصية قوية، و التغيير نحو الأفضل، لتتعلم أن الثقة بالنفس من أولويات الحياة، لتعرف أن بدونها ينعدم التأقلم و التعايش، لفرض نفسك بمجتمع ظالم متجاوز للحدود، يجب أن تتوفر على الثقة بنفسك، لأنك لاطالما مصغِّر و محتقِر و ظالم لنفسك، لا يمكن للمجتمع و للناس المحيطين بك أن يقدروك و يعطونك مكانا ضمن قائمة الأقوياء المتحررين الذين يصعب كسرهم، و لكي نتطرق إلى المحاور التي ستساعدك، ستجعلك تتأكد من شكوكك، ستصحح مسارك، ستتعرف عن أفعالك و تصرفاتك أو الأصح قوله طباعك، لتجد في آخر المقال حلا قاطعا و مثمرا لمشاكلك من جميع الأطراف و النواحي، عليك بإعطاء معظم تركيزك، و ستتفاعل مع المقال، و ستحاول الإستيعاب و التطبيق، خطوة خطوة، درجة درجة، فهيا و تابع معي إلى نهاية المقال لتستوعب الفكرة وتنطلق نحو حياة أفضل بالثقة في النفس.


لنبدأ الآن بتعريف بسيط لمفهوم الثقة بالنفس.



مفهوم الثقة بالنفس


الثقة هي كلمة صغيرة متكونة من ثلاث حروف، لكن لديها معنى بحجم البحر بحيث انها تعتمد على النفس و الغير، من أصدقاء و أسر و أحيانا غرباء، لكن عندما نتطرق إلى مصطلح الثقة بالنفس، فهنا نتحدث عن موضوع محدد متداول، و الذي تجده أغلب ما يفتقر إليه البشر، لاستكمال حياتهم بأي مجال كان، لأن المرء يحتاج إلى الثقة بأنفسهم لعيش مسيرة حياتية أفضل، سواء كانت مسيرة دراسية، مهنية، زوجية و غيرها.


و الثقة بالنفس تحتاج طبعا لعزيمة و رغبة و إرادة، و لكي نجعل التعريف سهل الفهم، سنقول أن لبِنَة هذا الموضوع هي عينها الثقة بالذات و القدرات و كل ما يقوم به الشخص، بحيث لا يعير إهتماما للإنتقادات و آراء الناس و أقوالهم، بل يقوم بصمود و شموخ معترف بكيانه و نفسه، بأنه ناجح مقاوم. 


خلاصة أنه رغم المصاعب لا يكسر، لا يهمه آراء الآخرين في طريقة عيشه، كل ما يهمه أن يكون مرتاحا في كيفية التصرف في حياته.


و للثقة في النفس أهمية بالغة، و ذلك من خلال تجليها في مساعدة الإنسان على التقدم و النجاح، و تقوية الإرادة من أجل غد أفضل، كذلك المساهمة في تحقيق رؤية شخص طموح و راغب في مستقبل مثمر غني مليء بالنجاحات.


الثقة بالنفس أكثر ما يجب أن يطمح له البشر، لأنه بصريح العبارة هو عمود العيش مع جميع أنواع الناس باختلاف عرقهم، نسبهم، دينهم و لغتهم... .


 فعندها سيسهل التعامل مع الجميع.



من هم الأشخاص الضعفاء المفتقرين الثقة في النفس ؟


هم أناس رائعوا الوصف، يا لا صفاء و ضياء قلوبهم، كما ذكرت سابقا، لكن مشكلتهم عدم الوثوق بأنفسهم، بأحلامهم طموحهم و أهدافهم لتلغى فكرة الرؤية لديهم و الرؤية تعني النجاح الكامل، فعند الإستهزاء بهم، يمحون كل ما قد قاموا بالتخطيط له، ناسين أن إنتقادات أولائك الحسودين الملعونين ما هو إلا سم أفعى مختلط بدمائهم، فيجب أن تعلم يا عزيزي القارئ أن لو كان لك بصيص ثقة بنفسك لزودك ذلك البصيص بعدها بثقة عمياء بذاتك، إحرص على تعلم أن إنتقادات البشر ما هي إلا مجرد آراء سلبية في حقك ليست حقيقية.


هم أشخاص هادئون، خجولون، غالبا ما تجد لديهم أفكار متضاربة، يريدون بشدة أن يخلو داخلهم إنه حقا عبئ ثقيل القلب، سئموا من الكثمان، يرغبون بالصراخ بقوة لتتعالى صرخاتهم، و تهب الطيور هاربة خائفة من جرح و عمق تلك الصرخات.


هم أشخاص مائلين إلى ما يدعى الفن، الموسيقى، الرسم، الكتابة لتفريغ تلك الطاقة السلبية المتواجدة عندهم، محبين لشغف القراءة غالبا.


نعم نعلم أن الأشخاص الضعفاء أغلبهم يتشاركون في معظم الصفات، في معظم الطباع، لكنهم أحيانا يختلفون في بعض الأشياء كثقافتهم، قدرتهم على الإستعاب، ذكائهم يختلفون في درجات التواصل الخارجي، في التمييز بين الشر و الخير، الصواب و الخطأ، الصدق و الكذب، بين الأبيض و الأسود.


الأشخاص كتعبير مجازي كالرياح أو كالبحر، فتارة تجدهم عاصفين و هائجين، و تارة أخرى تجدهم هادئين و ساكني التحرك، هكذا الصنف البشري يتغيرون و يختلفون باختلاف نمط العيش، و الفكر الإستعابي، و العقلية المستوردة من المحيطين بهم.


هم أناس يفتقرون و لا يحبون قول كلمة "لا"، خائفين من ردود فعل الآخرين، التي غالبا ما تكون قاسية، عنيفة، عدوانية و ظالمة بالنسبة إليهم، و عند سقوطهم يخشون الإعتماد على أنفسهم، بل يحتاجون لأيدي ممتدة لهم فور الإمساك بها ترتاح نفوسهم و بدون تفكير يشرعون بالنهوض، لكن أسوء ما يحدث عند تركها في منتصف الوقوف، بعد ذلك يكون الكسر أقوى،الجروح أعمق يصعب دوائها، و النهوض يستحيل بالنسبة لهم.


ما هي السمات الخارجية( أي الظاهرة) عليهم أثناء اختلاطهم بالعنصر البشري


تظهر على الأشخاص الذين يعانون من ضعف على مستوى التواصل الطرفي من بعض السمات التي تكون نتيجة انزعاجهم أو ما تدل تلك السمات على عدم ارتياح الشخص أمام الطرف المقابل، نذكر منها:


_ التوتر: من الطبيعي حصول التوتر على ذلك النوع من البشر، لأنه من العادي بصفتهم خائفين بشيء يلقب بالخطأ، نعم يخافوا الخطأ لأنهم يعتقدون أن الخطأ شيء إجرامي في حق الآخرين، و هاته الأفكار ما تحول في دماغهم غالبا.


_ التحرك المستمر: هذا ما يحصل أحيانا، لأنهم بذلك يخففوا من الضغط المتواجد عندهم، فيبدأون بفرك أيديهم أو التلاعب برجليهم ، تحريك الرأس بشكل مستمر.


عدم القدرة على التواصل النظري: فتجدهم يقومون بتفادي النظر في عينين المتحاور معه، فقد تجده خائف أو خجول من التحدث معه.


_ التعرق : أغلبهم يعانون من التعرق المستمر في حالة عدم الإرتياح، فيكون العرق على مستوى الأيدي أو الظهر و ممكن على مناطق أخرى.


_ إحمرار الوجنتين أو الوجه بأكمله أحيانا، و هذا يكون غالبا عند تعرضهم لرد فعل قاسي من طرف الآخرين كالصراخ عليهم، الإستهزاء بهم و بمعناوياتهم، قمعهم...


مراحل إكتساب شخصية قوية


لكل شخص رأي و منهجية يتبعها لاكتساب شخصية قوية و التقدم نحو الأفضل، و أنا أقترح بعض المراحل التي يمكنها مساعدتك.


1_ خذ الحياة بمبدأ التساوي، فلا هذا أفضل من هذا، و لا أنت أسوء من الآخر، و لا الآخر أسوء منك، لأنك إنسان من طين و ماء و مصيرك الفناء.


2_ مهما حاولت أن تقنع عقلك الباطن بأفكار أكثر إيجابية و أكثر قوة ستتعود عليها تلقائيا، لأن بصريح العبارة العقل الباطن لا يستهزء به.


3_ إمحي مبدأ الإستسلام من قاموسك، فقبل أن تستسلم فكر لماذا تماسكت كل هذه الفترة.


4_ خذ ورقة و قلم، و إبدأ في رسم منهجية لحياتك المستقبلية، و قبل ذلك قائمة قسمها للسبيات و الإيجابيات، فالأول حاول محيه بممحاة قلمك الذي يكتب حياتك، و الثاني حاول أن تحافظ عليه و تمسك به، بل زد من إيجابياتك لأنها سر و مفتاح نجاحك.


5_ لا تهتم أبدا بشيء يدعى الفشل، لأنه بداية النجاح، فلا تنسى أن السهم يحتاج أن يرجع للوراء للإنطلاق نحو هدفه.


6_ يا أيتها الشخصية الضعيفة، لا تقلقي قريبا ما سينفى هذا الاسم عنك، لكن تعلمي أن حين يؤذيك الأشخاص غادريهم، حين تملي إبتكري، و حين تحبطي تمتعي بشغف الفن، المهم في الحياة ألا تقفي متفرجة.


7_ إلتزم مبدأ القوة، و اجعلهم يتساءلون كيف أنك مازلت تبتسم.


8_ ضع من أولاوياتك أن رأي الناس هي مجرد آراء و ليست الحقيقة، مهما عودت نفسك على هذا ستتقدم درجة أخرى.


9_ إجعل من نفسك طفل رضيع في طريقه لتعلم النطق و الكلمات، و احرص على تعلم كلمة "لا"، لأنك عندما ستكبر ستفهم المغزى (تعبير مجازي).


10_ قد تنكسر لكن لا تنهزم لا اليوم و لا الغد ولا ليوم آخر.


11_ تعلم ألا تطلب من الله العمل السهل، بل أطلب منه القوة لمواجهة العمل الصعب.


12_ من الجميل أن تكون جد واثق من نفسك، ومن السيء الوثوق في الآخرين.


13_ لا تكن عاديا و لا احتياطيا، و لا شيئا زائدا، لا تكن حلا أخيرا، و لا خيارا في أسفل القائمة.


14_ من أهم النصائح التي سأقدمها هي أن اللجوء لا يكن لأي مخلوق بهاته الدنيا، بل لله الواحد القهار، ملك الملك و الملكوت، ارفع يدك و ابكي، ادعي و تخشع له فقط، إن لم يأتي الفرج فلا تيأس، فإنه متأخر لكنه آت.


15_ التغيير يعتمد عليك، قال تعالى: " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم."سورة الرعد،الآية 11.


لكل نهاية بداية، و نهاية هذا الموضوع الشخصية الضعيفة و بدايته الشخصية القوية، للتغير الحياة للأفضل و تصبح واثقا من نفسك.

كتب ومراجع ستجعل ثقتك بنفسك أقوى


هذه بعض المراجع و الكتب التي ستساعدك عزيزي القارئ على تقوية الثقة في النفس. نعلم جيدا أن الجانب الثقافي يساعد كثيرا على تقوية الشخصية و زيادة الثقة بالنفس، لأن القراءة و تزويد رصيد المعلومات من أهم الأشياء التي تساعد على تنمية الذات، كما أن القراءة نقطة قوية لتحويل ذلك الشغف إلى هواية أو ما يمكن قوله الكتابة، و هذه نقطة تحول أيضا بحيث تعتبر الكتابة من أصدق و أحسن الطرق لبداية أفضل على مستوى الشخصية، كما رأيت هناك هدف يؤدي لهدف آخر كسلسلة أو كحلقة دائرية، فالقراءة شغف لأغلب الأشخاص المحبين و العازمين على القوة و التقدم و النجاح، فالجانب الثقافي بما ينضمن فيه كل من القراءة و إغناء المكتسبات بالمعلومات هي ما تعزز القدرة الإستعابية للإنسان، لأن كل ما تقدم الشخص من التجديد الفكري سيسعاده على الحصول على أسلوب التحاور و النقاش مع المجتمع، و هذا سيمنحه طبعا ثقة أقوى، مفتخرا معتزا بنفسه. الآن لنتطرق إلى بعض الكتب لكتاب و مؤلفين التي ستساعدك و ستضيف عندك حماس و حب و شغف التعلم، التقدم، الرغبة و العزيمة للوصول لرؤية و نهاية مثمرة.

كتاب "الثقة بالنفس" للكاتب ﴿أرنولد كارول}

سيحاول الكاتب في هذا المؤلف أن ينقذك صديقي القارئ من الوقوع تحت وطأة الشعور بالأحاسيس السلبية و عدم الراحة و التردد، لهذا الكاتب تطرق هنا إلى نقطة من النقط المهمة التي من الممكن القول عنها أنها مفتاح لحل المشاكل و فك مجموعة من العقد الذي يعاني منها الضعفاء شخصيا، و سيعزز الكاتب أطروحته باستعمال بعض القيم...

كتاب "درب نفسك" و الذي يتمحور أيضا على نفس الموضوع ل ﴿كريستي جينمان﴾

تزخر صفحات هذا الكتاب ببعض الأفكار، التي هي في غاية الإفادة، و ذلك من خلال اختيار أساليب مقنعة، متعددة، و شيقة لتحفيز و إرشاد المتلقي، و جذب أعين القارئ و إرغام عقله للتوصل إلى الرسالة المراد معرفتها، مع وضع منهجية و تقسيم سهل و واضح للقارئ، لهدف تسهيل و تفعيل الرغبة في المتابعة و التطبيق، لدى كريستي قوة التأثير في الشخص القارئ لعباراته و كلماته و منهجيته، فلم يعتمد الكاتب عدة نظريات و تلك المقولات المتداولة، لكن استند ببعض النظريات المتواجدة بعلم النفس، و بعض الحقائق العلمية، كل هذا بهدف جعل النفس و الذات أكثر قوة.

كتب للكاتب " إبراهيم الفقي"


كتب للكاتب " إبراهيم الفقي" و لها أهمية جد بالغة، من مؤلفاته: - "إدراة الوقت" كتاب للدكتور إبراهيم الفقي بحيث استعمل المؤلف أسلوب راقي، و توقسيم متوافق مع منهجية المؤلف،فقد بدأ كاتبه بمخطابة القارئ و تحسيسه بأهميته، في حين أنه طرح بعض الأسئلة المتعلقة بتقويم المتابع، ليشرع بعد ذلك بتحديد العقد للعثور على الحلول، كل هذا بغرض تعلم إدارة الوقت و هذا له أهمية بالغة في كسب الثقة بالنفس. - "الطريق إلى الإمتياز" لنفس الكاتب، بحيث أعطى المفكر و المحاضر العالمي "إبراهيم الفقي" عبرة لشاب يأس و أحس بأشد البؤس من الحياة، ليتعرف ذاك الشاب على رجل حكيم سيكون سبب في أو مفتاح طريقه للتميز، لتتم بعد ذلك رحلته للبحث عن تحقيق الأهداف، باستخدام الأهداف المتثالية للوصول إلى الرؤية، و قد طرح الكاتب في صفحاته الأولى في ماذا يتجلى الفرق بين الناس المتميزين و الغير متميزين، و من تم إنطلقت منهجيته لجعل التفسير أكثر سهولة، و ينتهي بذلك الوصول إلى نتيجة ناجحة و مقنعة، و مرغوب فيها. - مؤلف "الطريق إلى القمة": دمج د. إبراهيم هنا بين الطاقة البشرية و الطريق نحو القمم، حاول أن يوصل القارئ إلى السعي و الوقوف بشموخ أمام المعيقات، و ربط ذلك بالرغبة الأساسية لدى الإنســان، فقد قام بتقديم مساعدة نافعة للأشخاص الأقل ثقة بأنفسهم، لتتزود روحهم بالمزيد من الثقة، عبر إعطائه لبعض المراحل و الخطوات التي أصر الكاتب فيها على تتبعها بهدف الوصول إلى القمة، كما نعلم أن القمة ليس من السهل صعودها و عبورها، كما اعتمد برمجة تساعد على التعلم من الماضي لتصحيح المستقبل، و فسر الطاقات الخمس، لينتقل إلى المراحل الأخير و الأكثر أهمية. - "الثقة و الإعتزاز بالنفس" من أهم كتب رائد التنمية البشرية المفكر و الدكتور إبراهيم الفقي، و هذا ما ش سأنصح بالبدء به، لإغناء و تعزيز الثقة بالذات، و قد وضع بعض العناوين المهمة و الأساسية ليأخذ القارئ فكرة عن الكتاب. - الشعور بأهمية الذات، القوة اللازمة للتغيير، الشدائد تزيدك قوة، أنت كما ترى نفسك، فن تكوين العلاقات. هذه العناوين التي أثارت انتباه المتابع و أرغمته روحيا، عقليا و نفسيا، لمتابعة و ازدياد الرغبة للتغيير من الأسوء نحو الأفضل. هاته كانت كتب للمحاضر العالمي "إبراهيم الفقي" إنها تقوم بزياد الخبرة و المعرفة كما أنها تمنح ثقة أكبر، كما أنها تقدم لك مساعدة لإنشاء منهجية و خطط مستقبلية تحسن و تقضي على العقد و المعوقات التي كانت حاجزا أمام نجاحك. و لا ننسى طبعا من أهم الأشياء التي حثنا عليها هذا الدكتور و العالم الخبير ألا و هي الإرتباط بالله، و هذا ما يجب أن نتطرق له و أن نضعه من أولاوياتنا، فهي من المحاور التي غالبا ما يتحدث عنها الكاتب و يسعى إلى إعطائها أكبر قيمة،فالإرتباط بالله أول ما يحب على الإنسان القيام به، قال تعالى" ألا بذكر الله تطمئن القلوب"صدق الله العزيم، و خير مثال هاته الآية العظيمة ذكرها، فكلما ذكرت و دعيت لله وحده، كلما فكت كربك، فرجت أحزانك، و تحققت أحلامك و أهدافك، إن الله على كل شيء قدير، فمن أحسن و أورع النصائح التي سأقدمها لك يا زائر كتاباتي، أن ثقتك بالله هي ثقتك بنفسك، كلما وثقت بالله و وكلت أمرك له فتحت جميع أبواب الخير بوجهك، فليس لك بعد الله مخرجا، تأكد و تيقن أن لن يحبك أحد مثلما يحبك الله لهذا هو أيضا يختبرك بحبك له فكن على حسن ظنه، الله الذي فقط بذكر اسمه تبتسم الوجوه، و تنفطر للقلوب، و ترتاح النفوس.


الكاتبة: شيماء مناج

آخر تحديث

أحدث أقدم