خمسة مهارات مهمة جدا للنجاح في الحياة

 هذه المهارات مهمة ومطلوبة بغض النظر عن الوظيفة التي تشتغل بها والعمل الذي تعمل به وبغظ النظر ايضا عن مستواك الدراسي.

اتقانك لهذه المهارات سجعلك دوما متقدما على أصدقائك وأبناء مجتمعك بخطوات.

لان اغلب الناس دائما يطمحون لتحسين المهارات التقنية المجردة والتقليدية مثلا : ان يكونوا أطباء بارعين في إجراء العمليات او ان يكونوا محاسبين متميزين في انشاء جداول المحاسبة وغيرها من الوظائف التقليدية.

لكن القليل فقط من يهتم بالمهارات الجانبية غير ذات الصلة المباشرة بالتخصص وهذا ما سأحاول الحديث عنه في هذا المقال في خمسة مهارات مهمة جدا وستجعلك من الأثرياء.

1- مهارة القدرة على حل المشاكل

قد يظهر لك أن هذه المهارة مهمة فقط في المؤسسات الضخمة أو المشاريع المعقدة لكن العكس هو الصحيح مهارهة حل المشكلات مهمة جدا أيضا لأصحاب المشاريع الصغيرة.

تخيل أنك تقوم ببيع منتج ما على صفحة على الفايسبوك تم في فترة ما بدأ حجم المبيعات يقل ولا تعلم السبب وراء هذا.

 هذه المهارة تمكنك من استخدام بعض التقنيات لتحليل الأسباب الحقيقية وراء هذا المشكل هل هو جوده الاعلان ؟ أو تغيرات في حركة السوق أو ربما مشكلة في جودة منتجك إتقانك لهذه المهارة سيساعدك لكي تعرف السبب الحقيقي وراء هذه المشاكل . وستساعدك هذه المهارة في حل كل المشاكل التي رغما عن كل شخص يعيش في هذه الحياة أن يواجهها.

2- التفاوض والاقناع

الحياه في الاصل عباره عن مجموعه من المفاوضات، نحن نفاوض كل يوم للحصول على افضل قيمه مقابل ما نملكه من امكانياته واتقان كلمه هارت التفاوض والاقناع على الحصول على افضل قيمه ممكنه.

الفرق بين التفاوض والاقناع

ببساطه لو انك ذاهب لعمل مقابلة عمل في شركة من الشركات، أثناء المقابلة أنت تحاول إقناعهم بمهاراتك ولماذا انت الشخص المناسب لهذه الوظيفة هذا هو الاقناع.

 ثم عندما يتم تعيينك يأتي دور مهارات التفاوض للحصول على أفضل مقابل لخدماتك وهذا يحدث عن طريق معرفة تفاصيل عن الشركة وسقف المرتبات والامتيازات التي تقدمها ونسبة حاجتهم لك وهكذا.

3- مهارات التواصل

في سنة 2016 أوضح إستبيان قامت به منصة لينكدإن أوضح أن مهارات التواصل هي المهارة الاكثر طلبا من قبل أصحاب العمل وهي تصنف من المهارات الناعمة والأشخاص الذين لديهم مهارة التواصل جيدة لديهم فرص أفضل للقبول في الوظائف وفي بيع المنتجات وإقناع الآخرين وذالك بشرح أفكارهم بشكل مميز، مهارة التواصل تشمل لغهة الجسد وتغيير نبرة الصوت والإنصات للآخرين والثقة.

 أتذكر أني قرات من قبل أن معظم النجاحات الكبيرة التي تحصل عليها في عملك يكون سببها المهارات الناعمة وعلى رأسها مهارة التواصل ولا شيء آخر.

4- التعامل مع البيانات

البيانات هي البترول الجديد هذه واحدة من أكثر العبارات التي تردد في عالم ريادة الأعمال اليوم نحن نعيش في أكبر حقبة زمنية أتيحت فيه المعلومات و البيانات بشكل مجاني وأدوات التعامل مع تلك البيانات مبسط وسهل جدا.

هذا الفيلم الوثائقي يشرح رحله صعود أمازون يوضح دور تحليل البيانات في نشأه ذلك الكيان الضخم مع ازدياد حجم بيانات العملاء المتاحة وتعقيدها سيكون الأشخاص الذين يتقنون هذه المهارة على قمة الهرم الوظيفي.

5- مهارة التسويق

التسويق هنا ينقسم الى قسمين:

 الأول: التسويق والالكتروني

 وهو الأشهر خصوصا إعلانات فيسبوك وجوجل و دورة تدريبية مدتها لا تتجاوز ستة ساعات قد تساعدك كثيرا في تسهيل بيع منتجاتك على الفيسبوك، مشروع صغير بتكلفة قليلة قد يجعلك من الأثرياء بسبب إتقانك لهذه المهارة.

 الثاني: التسويق الشخصي

 وهي مهارة مهمة جدا لكسب عملاء بالمجان خصوصا اذا كنت تعمل عملا حر هذا النوع أيضا من التسويق مهم جدا قد تساعدك كثيرا خصوصا إذا كنت تعمل في مواقع بيع الخدمات المعروفة ك fiverr مثلا.

الكاتب: محمد الركراجي

آخر تحديث

أحدث أقدم