من أفضل الملخصات للكتاب العالمي الأب الغني والأب الفقير



 الكتاب الذي لا يستغني عنه رجال الأعمال، كل أغنياء العالم ينصحون في مقابلاتهم الإعلامية بقراءة هذا الكتاب، كتاب الأب الغني والأب الفقير لن تجد لا من العرب والأجانب من قرأه وندم عن قراءته، كل القراء وعشاق العلم والمعرفة معجبون بهذا الكتاب خصوصا من يطمح منهم إلى تحسين مستواه المالي، خصوصا رجال الأعمال وأصحاب المصانع والمشاريع التجارية.
هذا الملخص يقربك من الكتاب ويعطيك عنه نظرة أولى ولا يغني أبدا عن قراءة الكتاب، في أول المقال ستعرف عدد الفصول التي يحتوي عليها الكتاب وعناوين الفصول العشرة، وسنقربك أكثر من الفصل الأول والثاني.


ملخص كتاب: الأب الغني والأب الفقير للكاتب روبرت كيوساكي


كتاب الأب الغني والأب الفقير من أكثر الكتب مبيعا في العالم وهو من بين أكثر الكتب التي لعبت دورا مهما في الصناعة المالية ، تم تأليفه من قبل الكاتب الشهير روبرت كيوساكي الذي يدعو دائما في محاضراته والبرامج التلفزية إلى أهمية الثقافة المالية وكان هذا الكتاب من اكثر الكتب التي جمع فيها كل الأفكار والقواعد المالية التي يحتاجها أي شخص للنجاح في حياته المالية وقد تم بيع أكثر من 40 مليون نسخة من الكتاب حول العالم.


محتويات الكتاب وعدد الفصول وعناوينها


الفصل 1: قصة الأب الغني والأب الفقير

الفصل 2: الأغنياء لا يعملون من أجل المال

الفصل 3: تعلم الثقافة المالية وطرق الإستثمار

الفصل 4: فكر في عملك الخاص

الفصل 5: تاريخ الضرائب و قوة الشركات

الفصل 6: الغني يبثكر طرق الحصول على المال

الفصل 7: العمل على التعلم، لا تعمل من أجل المال

الفصل 8: التغلب على العقبات

الفصل 9: الشروع في العمل

الفصل 10: لا تزال تحتاج للمزيد


الفصل الأول: قصة الأب الغني وقصة الأب الفقير


في الفصل الأول ذكر الكاتب أن له أبوان الأول غني والثاني فقير، الفقير كان يقول له: حب المال هو سبب كل المشاكل التي تحصل لنا في الحياة.

بينما الأب الغني يقول له : المال هو السبب في حل كل المشاكل وتحديات الحياة.

قصة روبرت كيوساكي الذي لديه اثنين من الآباء. الأول كان لديه تعليم عالي وحاصل على الدكتوراه، والآخر لم ينجز صفه الثامن أبدا.

وكلا الأبوين نجحا في مجالهما، في حياتهما اجتهدا وعملا بجد وجنى كل منهما دخلا مرتفعا، أحدهما وهب حياته كلها للكفاح المالي والجري وراء كسب الدولارات.

أما الآخر فهو أغنى رجل في هاواي، ومات تاركا لعائلته عشرات الملايين من الدولارات ومؤسسات خيرية وإحدى دور العبادة التي قام ببنائها، أما الآخر فلم يترك لعائلته إلا ديونا مستحقة السداد.


الفصل 2: الأغنياء لا يعملون من أجل المال


في الفصل الثاني ، يذكر الكاتب أن الفقراء و الطبقة المتوسطة تعمل من أجل المال ويتملكها الخوف والطمع لأنها لم تدرس إدارة المخاطر والإدارة المالية.

يقول أيضا: طرحت في يوم من الأيام على أبي سؤالا!


أبي ماذا سأفعل لأصبح ثريا؟

فطرح والدي الصحيفة المسائية سائلا إياي: ولماذا تريد أن تصبح ثريا يا بني ؟

روبرت: لان والدة جيمي كانت تقود سيارتهم الجديدة الكاديلاك وكانو ذاهبين إلى منزلهم المتواجد على الشاطئ لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، ودعا جيمي ثلاثة من أصدقائه ليذهبو معه ويقضوا عطلة نهاية الأسبوع هناك، أما أنا وصديقي مايك قالو لنا أنتم لستم مدعوون لأنكم طفلان فقيران.

فسألني أبي وهو مستغرب: أقالو لكما ذالك؟

فأجبت بنبرة حزينة: نعم قالو ذالك.

وهز أبي رأسه في صمت ودفع بنظارته معيدا إياها فوق أنفه، ورجع ليكمل قراءة الصحيفة، وظللت واقفا منتظرا الإجابة.

كان هذا الحادث في سنة 1965 كان في عمري آنذاك تسعة أعوام، ولحسن الحظ ذهبت للمدرسة العمومية التي يرسل إليها الأغنياء أبناءهم، وكانت مدينتنا قائمة على زراعة السكر، وكانوا القائمين على الزراعة هم أصحاب النفوذ والآخرون من الأطباء والمصرفيون ورجال الأعمال يرسلون أبناءهم إلى هذه المدرسة التي تمتد من الصف الأول إلى الصفة السادس.

بعدها كلهم يرسلون أبناءهم إلى المدارس الخاصة ليكملوا دراستهم.

وكانت الصدفة أن عائلتي تقطن بجانبي الطريق، ولو أننا كنا من الجهة الأخرى من الطريق لذهبت إلى مدرسة أخرى من المدارس التي يذهب إليها كل أبناء العائلات مثل عائلتي.

وأخيرا نحى والدي الصحيفة كنت أظن أنه كان فقط يفكر في الإجابة.

وبدأ يقول ببطئ : حسنا يا بني إذا أردت أن تصبح من الأثرياء عليك أن تتعلم كيف تجني المال.

سألته: كيف سأجني المال؟

قال مبتسما: إستخدم عقلك يا بني.

وكان يقصد أن هذا هو ما يمكنني أن أجيبك به. أو: لا أعرف الإجابة لذا لا تسبب لي الإحراج.


ماذا بعد الفصل الأول والثاني من كتاب أبي الغني و أبي الفقير


بعدهما يا صديقي وصديقتي أن تقوم بقراءة الكتاب لا أريد أن أحرق لك كل الفصول كتاب لن تندم عند شراءه، قم بشراءه في أقرب فرصة ممكنة إن كنت مهتم بتغيير وضعك الإقتصادي، كل أغنياء العالم لابد وأن تجد هذا الكتاب في مقدمة مكاتبهم، كن واحد منهم واكتسسب عاداتهم، لا أقوم هنا بالإشهار للكتاب من أجل الإشهار، وإنما أريد لك أن تستفيد منه وتزيد خطوات كبيرة نحو تحقيق أهدافك المالية في الحياة وتعيش في خير وسعادة.


إقرأ أيضا:


ملخص كتاب أسرار عقل المليونير كتاب لن تندم عند قراءته



آخر تحديث

أحدث أقدم